KADA11

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
KADA11

    قال تعالى " وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا "

    avatar
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 769
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010

    قال تعالى " وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا " Empty قال تعالى " وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا "

    مُساهمة  Admin الخميس مايو 27, 2010 4:04 am

    قال تعالى " وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا " Sanstitre6g
    </STRONG>

    قال تعالى " وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا " Khaled134

    </STRONG></STRONG></STRONG></STRONG></STRONG></STRONG>
    قال تعالى " وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا " Icon20 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته قال تعالى " وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا " Icon20</STRONG></STRONG></STRONG></STRONG>
    <BLOCKQUOTE>
    </STRONG></STRONG></STRONG></STRONG>
    </STRONG></STRONG>
    [center]</STRONG>
    </STRONG>
    قال تعالى قال تعالى " وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا " AyaStart وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا قال تعالى " وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا " AyaEnd
    وقال تعالى قال تعالى " وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا " AyaStart وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى قال تعالى " وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا " AyaEnd
    وقال تعالى قال تعالى " وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا " AyaStart قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم قال تعالى " وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا " AyaEnd
    وقال تعالى قال تعالى " وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا " AyaStart لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر قال تعالى " وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا " AyaEnd

    الشرح

    قال المؤلف رحمه الله تعالى باب الأمر بالحافظة على السنة وآدابها السنة يراد بها سنة الرسول صلى الله عليه وسلم وهي طريقته التي كان عليها في عباداته وأخلاقه ومعاملاته فهي أقواله صلى الله عليه وسلم وأفعاله وإقراراته هذه هي السنة ويطلق الفقهاء السنة على العمل الذي يترجح فعله على تركه وهو الذي يثاب على فعله ولا يعاقب على تركه ولا شك أن رسول الله عليه الصلاة والسلام بعثه الله تعالى بالهدى ودين الحق الهدى هو العلم النافع ودين الحق هو العمل الصالح فلابد من علم ولابد من عمل ولا يمكن أن يحافظ الإنسان على سنة الرسول صلى الله عليه وسلم إلا بعد أن يعملها وعليه فيكون الأمر بالمحافظة على السنة أمرا بالعلم وطلب العلم وطلب العلم ينقسم إلى ثلاثة أقسام فرض عين وفرض كفاية وسنة أما فرض العين فهو علم ما تتوقف العبادة عليه يعني العلم الذي لا يسع المسلم جهله مثل العلم بالوضوء بالصلاة بالزكاة بالصيام بالحج

    وما أشبه ذلك فالذي لا يسع المسلم جهله فإن تعلمه يكون فرض عين ولهذا مثلا نوجب على هذا الشخص أن يتعلم أحكام الزكاة لأنه ذو مال ولا نوجب على الآخر أن يتعلم أحكام الزكاة لأنه ليس ذا مال كذلك الحج نوجب على هذا أن يتعلم أحكام الحج لأنه سوف يحج ولا نوجب على الآخر أن يتعلمها لأنه ليس بحاج أما فرض الكفاية فهو العلم الذي تحفظ به الشريعة يعني هو العلم الذي لو ترك لضاعت الشريعة فهذا فرض كفاية إذا قام به من يكفي سقط عن الباقين فإذا قدر أن واحدا في البلد قد قام بالواجب في هذا الأمر

    وتعلم وصار يفتي ويدرس ويعلم الناس في هذه الحال صار طلب العلم في حق غيره سنة وهو القسم الثالث إذن طالب العلم يدور أجره بين أجر السنة وأجر فرض الكفاية وأجر فرض العين والمهم أنه لا يمكن أن نحافظ على السنة وآدابها إلا بعد معرفة السنة وآدابها ثم ذكر المؤلف آيات من كتاب الله عز وجل منها قوله تعالى قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم هذه الآية يسميها بعض العلماء آية المحنة أي آية الامتحان لأن الله تعالى امتحن قوما ادعوا أنهم يحبون الله قالوا نحن نحب الله دعوة يسيرة لكن على المدعي البينة قال الله
    تعالى قال تعالى " وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا " AyaStart قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني قال تعالى " وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا " AyaEndفمن ادعى محبة الله ولا يتبع الرسول عليه الصلاة والسلام فليس صادقا بل هو كاذب فعلامة محبة الله سبحانه وتعالى أن تتبع رسوله صلى الله عليه وسلم واعلم أنه بقدر تخلفك عن متابعة الرسول صلى الله عليه وسلم يكون نقص محبتك لله وما نتيجة متابعة الرسول صلى الله عليه وسلم
    جاء ذلك في الآية نفسها قال تعالى " وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا " AyaStart يحببكم الله قال تعالى " وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا " AyaEndوهذه ثمرة أن الله يحبك لا أن تدعي محبة الله فإذا أحبك الله فإنه لن يحبك إلا إذا أتيت ما يحب فليس الشأن أن يقول الشخص أنا أحب الله ولكن الشأن كل الشأن أن يكون الله عز وجل يحبه نسأل الله عز وجل أن نكون من أحبابه وهذا هو الشأن وإذا أحب الله الشخص يسر الله له أمور دينه ودنياه ورد في الحديث أن الله إذا أحب شخصا نادى جبريل إني أحب فلانا فأحبه فيحبه جبريل ثم ينادى في أهل السماوات إن الله يحب فلانا فأحبوه فيحبه أهل السماوات ثم يوضع له القبول في الأرض فيحبه أهل الأرض ويقبلونه ويكون إماما لهم إذا محبة الله هي الغاية ولكنها غاية لمن كان متبعا للرسول صلى الله عليه وسلم غاية
    لمن كان يحب الرسول صلى الله عليه وسلم وذكر المؤلف قوله تعالى قال تعالى " وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا " AyaStart وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا قال تعالى " وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا " AyaEndوهذه الآية في سياق قسمة الفيء يعني المال الذي يؤخذ من الكفار يقول الله عز وجل قال تعالى " وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا " AyaStart وما آتاكم
    الرسول فخذوه قال تعالى " وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا " AyaEndيعني ما أعطاكم من المال فخذوه ولا تردوه قال تعالى " وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا " AyaStart وما نهاكم عنه فانتهوا قال تعالى " وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا " AyaEndأي لا تأخذوه ولهذا بعث الرسول عليه الصلاة والسلام عمر بن الخطاب رضي الله عنه على الصدقة في سنة من السنوات فلما رجع أعطاه فقال يا رسول الله تصدق به على من هو أفقر مني فقال النبي صلى الله عليه وسلم ما جاءك من هذا المال وأنت غير مشرف ولا سائل فخذه وما لا فلا تتبعه نفسك فما أعطانا الرسول صلى الله عليه وسلم فإننا نأخذه وما نهانا عنه فإننا لا نأخذه وهذه الآية وإن كانت في سياق قسمة الفيء فإنها كذلك بالنسبة للأحكام الشرعية فما أحله النبي صلى الله عليه وسلم لنا فإننا نقبله ونعمل به على أنه حلال وما نهانا عنه فإننا ننتهي عنه ونتركه ولا
    نتعرض له فهي وإن كانت في سياق الفيء فهي عامة تشمل هذا وهذا ثم ذكر أيضا قوله تعالى قال تعالى " وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا " AyaStart لقد كان لكم
    في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر قال تعالى " وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا " AyaEndيعني بالأسوة القدوة والحسنة ضد السيئة والنبي عليه الصلاة والسلام هو أسوتنا وقدوتنا ولنا فيه أسوة حسنة وكل شيء تتأسى فيه برسول الله صلى الله عليه
    وسلم فإنه خير وحسن ويشمل قوله تعالى قال تعالى " وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا " AyaStart لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة قال تعالى " وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا " AyaEndمعنيين المعنى الأول وهو أن كل ما يفعله فهو حسن فالتأسي به حسن الثاني فإننا مأمورون بأن نتأسى به أسوة حسنة لا نزيد على ما شرع ولا ننقص عنه لأن الزيادة أو النقص ضد الحسن ولكننا مأمورون بأن نتأسى به وأخذ العلماء من هذه الآية أن أفعال النبي صلى الله عليه وسلم حجة يحتج بها ويقتدى به فيها إلا ما قام الدليل على أنه خاص به فما قام الدليل
    على أنه خاص به فهو مختص به مثل قوله تعالى قال تعالى " وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا " AyaStart يا أيها النبي إنا أحللنا لك أزواجك اللاتي آتيت أجورهن وما ملكت يمينك مما أفاء الله عليك قال تعالى " وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا " AyaEndإلى أن قال قال تعالى " وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا " AyaStart امرأة مؤمنة إن وهبت نفسها للنبي إن أراد النبي أن
    يستنكحها خالصة لك من دون المؤمنين قال تعالى " وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا " AyaEndفما كان من خصائصه فهو من خصائصه ومن ذلك أيضا الوصال في الصوم أي أن يسرد الإنسان صوم يومين بلا فطر فإن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عنه قالوا يا رسول الله إنك تواصل يعني فكيف تنهانا ؟ فقال لست كهيئتكم إني أطعم وأسقى وفي لفظ إني أبيت عند ربي يطعمني ويسقيني يعني يطعمه الله ويسقيه بما يمده به من ذكره وتعلق قلبه به حتى ينسى الأكل والشرب ولا يحس بألم الجوع

    ونحن نعلم الآن أن الرجل لو شغل بأمر من أمور الدنيا نسى الأكل والشرب حتى أن الشعراء يتمثلون بهذا بقولهم لها % أحاديث من ذكراك تشغلها % % عن الشراب وتلهيها عن الزاد % يعني أن أحاديثها بك إذا قامت تتحدث ألهاها ذلك عن الشراب وعن الزاد فالنبي عليه الصلاة والسلام من قوة تعلقه بربه إذا قام من الليل يتهجد فإن الله تعالى يعطيه قوة بما يحصل له من الذكر تكفيه عن الأكل والشرب أما نحن فلسنا كهيئته ولهذا منع الوصال وبين أنه من خصائصه صلى الله عليه وسلم.


    المصدرمنتقى الحديث
    [center]</STRONG>
    [/center]
    </BLOCKQUOTE>
    قال تعالى " وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا " 2nl8qcm[/center]

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 02, 2024 8:08 pm